منذ في تصنيف معلومات عامة بواسطة

خمسة أحاديث تتناول شمائل أخرى مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد والتسامح مع الآخرين اوصى الاسلام بحسن الخلق في مختلف مجالات الحياة ودعى الى مكارم الاخلاق والتحلي بالشمائل التي دعى اليها الاسلام مثل الصبر حيث يتعرض الانسان للمحن والابتلائات الكثيرة في حياته والتي يتوجب عليه ان يصبر عليها ويحمد الله في السراء والضراء وصفة الحلم ان يكون حكيما عند اتخاذ قرار معين وعدم التسرع في اطلاق الاحكام على المشاكل التي تواجهه.

خمسة أحاديث تتناول شمائل أخرى مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد والتسامح مع الآخرين

والعفو من اسمى صفات الانسان المسلم حيث يمثل التسامح على امر صدر بحقه من طرف اخر ويكون بالصفح وهناك مقولة تتحدث عن ذلك وهي العفو عند المقدرة فكثيرا ما يكون الانسان قادرا على رد الاذى ولكن يعفو وبذلك يكون اقوى من الانسان الذي يرد الاذى بالاذى وصفة اوفاء والتسامح مع الاخرين من الاخلاق الحسنة التي دعت اليها الشريعة الاسلامية وفيما يلي دليل من السنة النبوية واحاديث حثت على هذه الصفات وضرورة التحلي بها .

خمسة أحاديث تتناول شمائل أخرى مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد والتسامح مع الآخرين

الاجابة :

  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصبر ( واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسر يسرا ).
  2. وقال الحلم ( من حلم ساد، ومن تفهم ازداد ).
  3. قال ابن مسعود في العفو ( كانني انظر الى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحكي نبيا من الانبياء صلوات الله وتسليماته عليهم، ضربه قومه ، فأدموه وهو يمسح الدم عن وجهه  ويقول  رب اغفر لقومي فأنهم لا يعلمون ).
  4. ثال عليه السلام عن الوفاء بالعهد  ( اضمنوا لي ستاّ من انفسكم اضمن لكم الجنة: اصدقوا اذا حدثتم ، وأوفوا اذا وعدتم، وأدوا اذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم وغضوا ابصاركم وكفوا ايديكم وعضوا ابصاركم وكفوا ايديكم ).
  5. قال رسولنا الكريم ( اية المنافق ثلاث : اذا حدث كذب، واذا وعد اخلف ، واذا اؤتمن خان ).

1 إجابة واحدة

منذ بواسطة
خمسة أحاديث تتناول شمائل أخرى مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد والتسامح مع الآخرين

اسئلة متعلقة

...