لماذا سمي مسجد نمرة بهذا الاسم، في اليوم التاسع من ذي الحجة تعم البركة على الأرض، بسبب حرمة هذا اليوم ومكانته العظيمة عند الله تعالى، فإنه يوم وقوف الحجاج على صعيد عرفات الطاهر، والذي يعتبر ركن أساسي من أركان حج بيت الله الحرام، والتي تأتي كل عام، حيث يتجمع المسلمون يوم عرفة في مسجد نمرة، وهو المسجد الذي صلى فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم – في يوم عرفة.

لماذا سمي مسجد نمرة بهذا الاسم

سُمي مسجد نمرة بهذا الإسم نسبة إلى جبلٍ صغيرٍ اسمه نمرة، والذي يقع في وادي عرنة بالقرب من جبل عرفات، حيث تمّ بناء هذا المسجد في أوائل الخلافة العباسية في منتصف القرن الثّاني الهجري، كما تمّ بناؤه خلال توسع الدّولة الإسلامية وزيادة عدد الحجاج الذي يأتون خلال موسم الحج لأداء مناسك ذلك الرّكن العظيم، كما أنه ذاك المسجد الذي خطب فيه رّسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في حجة الوداع، فكانت خطبته الأخيرة في وادي عرنة.

حيث تطوّر المسجد عما كان عليه قديماً، فكان قديماً مسجداً صغيراً لم يتجاوز طوله 166 متر وعرضه لا يزيد عن 153 متراً، ومع تزايد أعداد الحجاج تم توسيع مسجد نمرة عما كان عليه في السابق، حيث أصبح المسجد يتسع لحوالي ثلاثمئة ألف مُصلٍ، وذلك لأنّ مساحته تزداد حالياً عن سبعة وعشرين ألف متر مربع. كما خضع المسجد منذ بنائه في أيام العهد العباسي إلى تغييراتٍ كثيرةٍ من حيث شكل البناء القديم.

كما يرجع سبب تسمية مسجد نمرة بهذا الاسم إلى قرية نمرة التي تقع خارج عرفات، وهي الحدّ الفاصل بين الحرم والحل.

إلى هنا نكون قد تعرفنا واياكم على سبب تسمية مسجد نمرة بهذا الاسم.

بواسطة

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

47,997 أسئلة
24,531 إجابة
175,541 مستخدم