نصاب الزكاة في الجزائر 2021، يعتبر هذا السؤال من ضمن الأسئلة المهمة والضرورية التى تتبادر لدى العديد من الأشخاص ولا سيما الصائمون حيث أن الشريعة الاسلامية لم تترك أمرا الا وقد وضحت الرأى الشرعى فيها سواء كان بصورة مباشرة أو بصورة غير مباشرة، فقد اجتهد الأئمة والفقهاء فى ايجاد بعض الأمور التى لم تكن صريحة ومباشرة فى بعض الأحكام، سنتعرف خلال مقالنا نصاب الزكاة في الجزائر 2021، على الاجابة المتعلقة بالسؤال بصورة مباشرة وميسرة حسب رأى الفقهاء والدين الاسلامى.

نصاب الزكاة في الجزائر 2021

  • حيث قامت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالاعلان بأن نصاب زكاة النقود وعروض التجارة لهذا العام قدر بسبع مائة وخمسة آلاف وخمسمائة (705.500,00) دينار جزائري.
  • وقامت الوزارة أيضا في توضيح بيان لها أن إخراج الزكاة “واجب على كل مال بلغ هذا النصاب ودار عليه الحول (العام) بمقدار 5،2 فى المائة، أي ربع العشر، سواء كان من النقود أو من العروض التجارية والسلع التي تقوم بسعرها في السوق يوم زكاتها”.
  • وأشار ذات المصدر إلى أن “أصل النصاب هو عشرون (20) دينارا ذهبيا, ويقدر وزنها ب85 غراما, مع العلم ان سعر الغرام من الذهب من عيار 18 قيراط لدى الوكالة الوطنية لتحويل وتوزيع الذهب والمعادن الثمينة (أجينور) حدد ب 8.300,00 دج”.
  • وقد ذكرت الوزارة بأنها تضع تحت تصرف المواطنين “صندوق الزكاة” بالحسابات البريدية الولائية ، داعية إياهم الى أن “يلتفوا حول هذا الصندوق ويضعوا زكاتهم في حساباته البريدية من أجل مساعدة الفقراء والمحتاجين وبالخصوص أولئك الأشخاص الذين قد تأثروا من جائحة كورونا”

ما هو نصاب الفضة في الزكاة

  • ما هو نصاب الفضة في الزكاة ، حيث إذا كان الذهب أو الفضة حليا مستعملا وبلغ النصاب وحال عليه حول ( عام هجري ) فلا يوجد فيه زكاة عند جمهور الفقهاء باستثناء الحنفية .
  • أما إن كان الذهب أو الفضة للكنز،  فتجب فيهما الزكاة باتفاق الفقهاء وهذا بشرط بلوغ النصاب ومرور الحول 
  • ولا يجب إخراج مقدار الزكاة من الذهب أو الفضة نفسهما ، بل يجوز إخراج القيمة ، والعملة الورقية تقوم مقام الذهب والفضة وتجب فيها الزكاة 

نصاب الزكاة في الجزائر 2021، استطعنا من خلال مقالنا أن نتعرف واياكم الى الزكاة التى يجب اخراجها من المسلم الصائم فى بلد الجزائر وما هو الافتاء الخاص بوزارة الشؤؤن الدينية والأوقاف وكم مقدار تلك الزكاة، كل هذه الأمور تعرفنا عليها خلال مقالنا نصاب الزكاة في الجزائر 2021

في تصنيف معلومات عامة بواسطة

1 إجابة واحدة

نصاب الزكاة في الجزائر 2021
حيث قامت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالاعلان بأن نصاب زكاة النقود وعروض التجارة لهذا العام قدر بسبع مائة وخمسة آلاف وخمسمائة (705.500,00) دينار جزائري.
وقامت الوزارة أيضا في توضيح بيان لها أن إخراج الزكاة “واجب على كل مال بلغ هذا النصاب ودار عليه الحول (العام) بمقدار 5،2 فى المائة، أي ربع العشر، سواء كان من النقود أو من العروض التجارية والسلع التي تقوم بسعرها في السوق يوم زكاتها”.
وأشار ذات المصدر إلى أن “أصل النصاب هو عشرون (20) دينارا ذهبيا, ويقدر وزنها ب85 غراما, مع العلم ان سعر الغرام من الذهب من عيار 18 قيراط لدى الوكالة الوطنية لتحويل وتوزيع الذهب والمعادن الثمينة (أجينور) حدد ب 8.300,00 دج”.
وقد ذكرت الوزارة بأنها تضع تحت تصرف المواطنين “صندوق الزكاة” بالحسابات البريدية الولائية ، داعية إياهم الى أن “يلتفوا حول هذا الصندوق ويضعوا زكاتهم في حساباته البريدية من أجل مساعدة الفقراء والمحتاجين وبالخصوص أولئك الأشخاص الذين قد تأثروا من جائحة كورونا”
بواسطة

اسئلة متعلقة

0 إجابة
47,993 أسئلة
24,529 إجابة
175,541 مستخدم