مقال عن رؤية 2030 السعودية، رؤية السعودية 2030 هي خطةٌ وضعتها المملكة العربية السعودية، بهدف التقليص من الاعتماد على المشتقات النفطية، والتنويع في الاقتصاد، كذلك بهدف تحسين الاستثمار في قطاع الخدمات العامة، مثل: تطوير البنية التحتية، وتطوير القطاع السياحي، وتحسين وسائل الاستجمام والترفيه، من خلال التركيز على نقاط القوى التي تتميز فيها المملكة العربية السعودية، ونقاط القوى هذه تتمثل في: (المكانة الدينية)، لأنها تضم الحرمين الشريفين قبلة المسلمين كافة، وما تتميز فيه المملكة من (قوة استثمارية) ساعدت في تطوير اقتصاد أكثر استدامةً وديمومةً، و (موقعها الاستراتيجي) الذي يربط ما بين قارة آسيا، وأفريقيا، وأوروبا.

حيث تمّ الإعلان عن رؤية 2030 في اليوم الخامس والعشرين من شهر نيسان للعام 2016م، من قبل الأمير محمد بن سلمان، بأمر من خادم الحرمين الشريفين.

برامج رؤية السعودية لعام 2030

وحتى يتم تحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 تم ّوضع 13 برنامجاً التي أعلن عنها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وهي كما يلي:

  • برنامج الإسكان: يقدم برنامج الإسكان مساكن تتناسب مع احتياجات الفرد وقدراته المادية، من خلال اتباع الكثير من الوسائل.
  • برنامج التخصيص: هدفه هو تعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص، لأن ذلك سوف يحسن الخدمات بأقل التكاليف، كما يساعد في جذب الاستثمارات الأجنبية.
  • برنامج جودة الحياة: يهتم هذا البرنامج في تحسين نوعية حياة كلٍّ من المواطن والمقيم، من خلال تعزيز المشاركة بالأنشطة الثقافية، والترفيهية، والرياضية.
  • برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية: حيث يهدف ذلك البرنامج إلى التركيز على مجموعة من المجالات، مثل: الصناعة، والتعدين، والطاقة، والخدمات اللوجستية،لأنه يؤدي إلى توفير فرص عمل للفرد، وتعزيز قيمة المحتوى الوطني.
  • برنامج تنمية القدرات البشرية: يسعى هذا البرنامج إلى رفع مستوى التعليم، من خلال تقديم مجموعة من البرامج التعليمية، والفرص التدريبية الحديثة المعاصرة، والتي توفر احتياجات سوق العمل، ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة.
  • برنامج تطوير القطاع المالي: يساهم هذا البرنامج في دعم الاقتصاد الوطنيّ، ويساعد في تنويع مصادر الدخل، كما يحث على الادخار، والتمويل، والاستثمار، من خلال لاعتماد على تطوير مؤسسات القطاع المالي، والسوق المالية السعودية.
  • برنامج صندوق الاستثمارات العامة: يساهم ذلك البرنامج في جعل المملكة العربية السعودية من أكبر المناطق الاقتصادية في العالم من خلال التنويع في المشاريع الاقتصادية ، كما تشارك عدد كبير من الشركات والمستثمرين.
  • برنامج خدمة ضيوف الرحمن: هذا البرنامج يعمل على توفير العوامل المساعدة من أجل تقديم الفرصة لأكبر عدد بالراغبين لأداء فريضتي الحج أو العمرة، وتوفير كافة الخدمات خلال زيارتهم للأماكن الدينية.
  • برنامج تحقيق التوازن المالي: يهتم ذلك البرنامج بمراقبة الأداء المالي، من أجل تنمية الإيرادات، ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي.
  • برنامج تعزيز الشخصية الوطنية: يهدف ذلك البرنامج إلى تعزيز الشخصية الوطنية السعودية، من خلال الارتكاز على العديد من القيم المتوارثة، عبر تقديم منهجية تخاطب فئة الشباب بأسلوبٍ عصريّ مميز.
  • برنامج ريادة الشركات الوطنية: والذي يسعى إلى رفع مستوى الشركات المحلية إلى شركات إقليمية أو عالمية، لأن ذلك يؤدي إلى تحسين الصورة الاقتصادية للمملكة، وتوفير فرص عمل وظيفية.
  • برنامج التحول الوطنيّ: والذي يهتم برفع أداء الحكومة، وتحسين المستوى المعيشي للفرد من خلال إقامة مشاريع اقتصادية.
  • برنامج الشراكات الاستراتيجية: يهتم ذلك البرنامج في رفع مكانة البلاد عالمياً، وتعزيز التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجيّ من خلال تنفيذ الكثير من الشراكات الاستراتيجية في المجالات المتنوعة.

أهداف رؤية السعودية لعام 2030

وضع الأمير محمد بن سلمان مجموعة من الأهداف التي تساهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، ومنها الأهداف التالية:

  • تسهيل حركة المعاملات الحكومية، وتوسيع دائرة الخدمات الإلكترونية.
  • تحويل صندوق الاستثمارات السعوديّ إلى أكبر صندوق استثماري في العالم.
  • السعي لتحويل الشّركات السّعودية من شركاتٍ إقليميةٍ إلى شركاتٍ عالميةٍ تؤثّر في الأسواق العالميّة.
  • اعتماد الشفافية والموضوعية من خلال إنشاء مراكز لقياس الأداء الحكومي.
  • تمكين الشركات السعودية الناشئة الواعدة، وتقديم الدعم اللازم لها. دعم الجيش السعودي، والاتجاه نحو تصنيع الآلات العسكرية محلياً، ما سيخلق فرصاً وظيفيةً أكثر، ويحسّن القدرة الاستثمارية للمملكة.
بواسطة

1 إجابة واحدة

ؤية السعودية 2030 هي خطةٌ وضعتها المملكة العربية السعودية، بهدف التقليص من الاعتماد على المشتقات النفطية، والتنويع في الاقتصاد، كذلك بهدف تحسين الاستثمار في قطاع الخدمات العامة، مثل: تطوير البنية التحتية، وتطوير القطاع السياحي، وتحسين وسائل الاستجمام والترفيه، من خلال التركيز على نقاط القوى التي تتميز فيها المملكة العربية السعودية، ونقاط القوى هذه تتمثل في: (المكانة الدينية)، لأنها تضم الحرمين الشريفين قبلة المسلمين كافة، وما تتميز فيه المملكة من (قوة استثمارية) ساعدت في تطوير اقتصاد أكثر استدامةً وديمومةً، و (موقعها الاستراتيجي) الذي يربط ما بين قارة آسيا، وأفريقيا، وأوروبا.
بواسطة

اسئلة متعلقة

47,993 أسئلة
24,529 إجابة
175,541 مستخدم