ما هو هرمون fsh للرجال والنساء , لدينا في اجسامنا العديد من الهرمونات والتي لها عملها في اجسامنا بطريقة تجعل الجسم يقوم بعمله بشكل صحيح منها هرمونات معينة للاناث ومنها ما يتعلق بالرجال وهناك بعض الهرمونات التي تكون في اجسامنا متشابهة بين الذكر والاناث واليوم بعون الله تعالى سوف نقوم بتوضيح كامل عن هرمون fsh للرجال والنساء فكونوا معنا احبابي الكرام .

ما هو هرمون fsh

يعتبر هرمون fsh من الهرمونات التي تعمل في الخصية والمبيض اي انه متواجد لدى الشباب والفتيات بشكل عام ويعمل على تنظيم عمل المبيض والخصية بالنسبة الى الجنسين .ولكن لا يقوم يعمله لوحده وايضا لا يقوم بالعمل الخاص به بشكل عشوائي بل انه يقوم به بشكل منظم جدا وهو مهم بشكل كبير في الجسم ولا غنى عنه مطلقا .

تركيب هرمون fsh

يتركب هرمون fsh من بروتين سكري يتم افرازه بشكل اساسي من الغدة النخامية والتي تعتبر الغدة الرئيسية لباقي غدد جسم الانسان وتنظم عمل الكثير من الامور في جسم الانسان .

وظائف هرمون fsh

  • يعمل بشكل اساسي على تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء وهو يعمل مع هرمون اخر في تنظيم الدورة الشهرية وتنظيم افرازات الهرمونات الجنسية في الجسم .
  • يعمل بشكل اساسي على انتاج وتطوير الحيوانات المنوية عند الشباب

ان خللا في هرمون fsh من الممكن ان يؤدي الى حالة عقم ولذلك يجب ان يتم العمل على تنشيط الغدة النخامية بشكل مستمر لانها من تفرزه

يمارس ايضا هرمون fsh العديد من الوظائف في جسم الانسان ونذكر لكم منها التالي :

  • يؤثر على المبايض بشكل كبير عند الاناث حيث انه يقوم بالتحريض على انشاء مجموعة في المبيض ويتكور حتى النضوج ويتمزق عند عملية الاباضة وعند الجماع تتشكل الى جنين ان تم التلقيح بشكل صحيح .حيث تتشكل البويضة على هيئة جنين ولكن في حالة عدم حدوث حمل خلال 24 ساعة حيث يتم افراز هرمونات اخرى .
  • بالنسبة الى الشباب فانه يعمل على تحفيز عمل الخصية وتطوير الحيوانات المنوية والعمل على تقويتها بشكل سليم وصحيح ويوثر ايضا هرمون fsh على خلايا سيرتولي ويحضرها على تنمية الحيوانات المنوية بشكل مستمر .

النسبة الطبيعية لهرمون fsh

ان النبسة الطبيعية احبابي الكرام تكون بشكل عام ما يعادل 1.4 الى 15.2 وحدة دولية ليتر ومن الممكن ان تختلف النسبة في العديد من المراحل التي تمر بها الفتاة او الشاب بشكل عام ولكن ببعض المرات يحدث علو او انخفاض في هرمون fsh .

اسباب ارتفاع هرمون fsh عند البنات

  1. نقص الهرمونات الجنسية لدى الفتاة
  2. خلل او ورم بالغدة النخامية
  3. الدخول في سن الياس
  4. الاصابة بمتلازمة ترنر

اسباب انخفاض هرمون fsh عند البنات

  1. النحافة الزائدة عن اللزوم
  2. فقدان الشهية
  3. استخدام علاجات معينة
  4. وجود خلل بالغدة النخامية
  5. الحمل

اسباب ارتفاع هرمون fsh عند الشباب

  1. نقص الهرمونات الذكورية لديهم
  2. التقدم بالعمر بشكل كبير
  3. الاصابة بمتلازمة كلاينفلتر
  4. خلل في الغدة النخامية

اسباب انخفاض هرمون fsh عند الشباب

  1. استخدام بعض العلاجات التي من شانها ان تؤثر بشكل سلبي على هرمون fsh .
  2. وجود مشاكل او خلل او اضطراب في الغدة النخامية .

قدمنا لكم احبابنا الكرام موضوعا شاملا وكاملا عن كل ما يخص هرمون fsh والمتواجد لدى البنات والشباب ويعمل على تنظيم العديد من الامور في جسم الانسان ان كان شابا او فتاة وله كمية محددة في جسم الانسان ومن الممكن ان يكون الخلل في هرمون fsh ان يؤدي الى العقم لذلك يجب الانتباه .