الكل يسعى في تحقيق حلمه  بعد أن استقرت أموره من زواج ووظيفة و ما الى ذلك ,فمنزل الأحلام ل هو طموح الكثيرين من الناس في حين أن التصميم الذي يعكس رونقاً جميلاً يعتبر أول خطوة لأول فكرة , فينجذب الكثيرون إلى وسامة التصميم ودقة الأداء وروعة المصمم .مخطط المنزل الذي يحمل الإبداع والجمال والترتيب له أثرُ كبيرُ يتركه المهندس في كل بيتٍ يصممه فاللمسة الفنية أحيانأ لا تكرر ,ولا تقدر بثمن فالجمال والتأثير الذي يأسر الناظرين غيرَ مقتصرٍ على أحد ,فصاحب الفكرة ليس كمن يطبقها دون رؤية ووضوح وشغف في التصميم ,معاً وسوياً نرشدك إلى أروع المخططات لتصميم منزل يعكس الفن والذوق.

كيف أعمل مخطط منزل

تتنوع مخططات المنازل وطرق تطبيقها على أرض الواقع ,إليكم 3 طرق تساعدكم على تصميم منزل الأحلام.

قالب مخطط المنزل في Microsoft Visio.

استخدام النسخة الإلكترونية من SmartDraw على أي جهاز كمبيوتر.

التصاميم الهندسية الحرة.

أهم الخطوات الضرورية لعمل مخطط منزل
# قم بتحديد المنطقة التي تريد رسمها ,فإذا كان البناء موجودا على الواقع فقم بتحديد مقياس الرسم .
مقياس الرسم هي نسبة القياس الحقيقي على الارض إلى القياس المرسوم على الخريطة.
في حالة أن المبنى غير مطبقٍ على الأرض عليك بتصميم أفكار معتمداً على مساحة المكان المراد البناء عليه ,بعد أخذ القياسات لجميع الأغراض من أبواب ونوافذ وجدران وأثاث بحيث تكون خطة الرسم للمنزل دقيقة فالخطأ الصغير في القياس يتوسع عند التنفيذ ويزيد .وتأكد أن التصميم يتناسب مع المكان الذي سيتم البناء فوقه كما وننصح بفحص المباني المماثلة في نفس التركيب والخطة الموجودة لتأكيد القياسات والأبعاد الدقيقة, بعد أخذ القياسات ,عليك أن ترسم الجدران في مقاساتها الدقيقة والمطلوبة ,بمجرد الانتهاء من رسم الجدران,عليك أن ترسم “الميزات المعمارية” كما يطلق عليها المهندسون من أبواب ونوافذ وثلاجة وغسالة وغيرها من الأشياء المهمة والتي توضع في مكان ثابت كالفرن وما أسلفنا ذكرهم ,مع إضافة الأثاث.

قالب مخطط المنزل في Microsoft Visio

أوصيك عند إنشاء مخطط لمنزل باستخدام قالب مخطط المنزل Microsoft Visio التطبيق الذي بدوره يعمل على نظام النمذجة والمحاكاة مندرجاً في حزمة برامج شركة مايكروسوفت ويندوز
ويعمل البرنامج عن طريق استخدام الرسوميات المتجهة بهدف إنشاء النماذج من تصميمات محاكية للواقع الحالي,ما يميز هذا البرنامج عن غيره أنه نسخة احترافية متطورة تمكن المستخدم من اختيار نماذج متعددة التي تسعى على تحقق مبتغى ,ومنال المستخدم .

توجد لهذا البرنامج عدة نسخ احترافية تبدأ تدريجياً من النسخة الأولى مروراً بالثانية والثالثة وصولاً إلى نسخة “فيزيو 2010 “المستحدثة .كما وتوجد هذه النسخ ضمن مجالات العمل الرئيسة  “الأساسية والتقنية والاحترافية”

كيف أعمل خريطة منزل

دائما كل فكرة تبدأ برؤية وبذلك تكون قد رسمت أول خط في راحتك المستقبلية التي تكمن في البيت الهادئ ,لا تشغل نفسك بعدد الأمتار التي سأستخدمها وأين أضع هذا وذاك ,لكن ما تريد معرفته هو ما هو البيت الذي يريحك وما البيت الذي ترغب فيه ,نعم إنه حلمك المستقبلي الذي رأيت وفكرت في تطبيقه ,ولن تجد أفضل من نفسك في تحديد تفاصيل البيت المراد تصميمه.

التقط صورا لمنازل تحب شكلها وتصميمها ,خذ الصور من داخل البيت وخارجه ,ستلاحظ في الصور تفاصيل دقيقة أكثر من التي شاهدتها في الواقع.

نظم نفسك من الرائع أن تستفيد من رؤيتك المهمة في عقلك عما تريد أن تصممه في منزلك المستقبلي,لكن مع التنظيم والترتيب لكل الأمور التي تسير في تطبيقها تصبح الأمور سهلة وسلسلة ,خطوة تسحب اخرى

ارسم صوراً مكبرة عما تريد ,إذاً الان أصبحت تعرف ما تريده بالتحديد وما ترغب به في منزلك وعليك ان تسأل نفسك عدة أسئلة

هل تحب المنازل الكلاسيكية القديمة أو الريفية القروية أم الحديثة؟

هل تريد منزلاً يحتوي غرفاً واسعة وكثيرة لأطفال أم منزلاً لشخصين فقط؟

هل تفضل الجدران البسيطة أم الحيطان ذات التصاميم المزخرفة؟

هل رأس المال مقيد أم مفتوح ؟

كل هذه الخطوات تعمل على تركيز أولوياتك الرئيسة والضرورية لخطوات أكثر مواكبة واحترافية ومع كل هذه المعلومات تزيد من إمكانية تقريب البيت المثالي الذي تهدف إليه .

اختر موقع بناء البيت.نستطيع أن نقول أنه ولى وقت النوم وحان بدء العمل ,يفترض بعد الخطوات السالفة ذكرها أن تتيقن من رغبتك التي تطبقها على الأرض ,ولا ننسى اختيار المكان الأمثل ولا ننسى المثل القائل “الجار قبل الدار ” لذلك ما يراعى التفكير به بالنسبة لأرض عدة أمور ,نوعية الأرض ,طبيعة الأرض ,قرب البناء وبعده من الطرق السريعة التي تنتج عنها فوضى وإزعاج,إمكانية الوصول للخدمات والمؤسسات من مكان لآخر .

كيفية رسم مخطط منزل باليد

إن أساس تخطيط المنزل المرسوم على ورقة بخط اليد او رسومات ذات أبعاد ثلاثية لكل طابق وكل شيء في المنزل يعتمد بشكل منقطع النظير على تسلسل وتتابع الإجراءات من أجل رسم المنزل بشكل متقن وصحيح.

أول خطوة هي ضبط مقياس الرسم  على ورقة الرسم البياني لتطابق الشكل المثالي على الأرض .

رسم محاور المنزل <حدود المنزل> .

ربط الجدران وذلك بجانب محاور ابيت.

رسم النوافذ الأثاث والأبواب .

التوقيع مسمياً كل غرفة حسب التخطيط المراد تصميمه.

نصائح لتصميم مخطط البيت

إليك هذه النصائح التي تهمك ,فخذها بعين الاعتبار وحاول أن تطبقها جميعاً لتستفيد كل الاستفادة في تحقيق منزل الأحلام.

حدد أسلوبك

تأكد من إنفاق أموالك في سبيل الوصول للنمط الذي تحب والأسلوب الذي ترغب فمن خلال النمط الذي يعكس الذوق والفن تظهر روعة وجمال الإبداع الذي نبغ عن قرار حكيم في تحديد أسلوب الحياة.

أنفق مالك في المفيد

بعد أن تحدد ما تريد من خطة تصميمية للمنزل عليك أن تحافظ على رأس المال فهو أساس كل شيء ولا يقوم الأمر أو يكتمل إلا به ,فما عليك إلا أن تدفع المال في أشياء نافعة مفيدة تعود عليك بالراحة المستقبلية ولا تشتري شيئا إلا بعد أن تكون قد وضحت الرؤية وفقط ما  عليك إلا أن تنفذ القرارات لعملية .

قسم الغرف إلى أقسام

لنفترض أن المنزل بساحته الواسعة أمامك ,ما عليك إلا أن تقسم هذه المساحة إلى قطع أصغر ليسهل عليك الأمر وذلك من”ممر وغرف أطفال وغرف نوم وغرف الجلوس وصالة الطعام وغرفة المعيشة ”

اللون يعكس أطيب الصور

لون طلاء الجدار ولون القماش الخاص بالأثاث يتناسبان مع بعضهما البعض بحيث تحصل عى فكرة أوضح عن الالوان التي تناسب الحائط ,لا أتحدث عن المطابقة التامة للألوان ولكن المقاربة التي تريح العين ويرتاح إليها الزائر .

تعامل بيسر ومرونة

ملاك ذلك كله أي أهم نصيحة لك هو أن تيسر على نفسك في التصميم فلا تتشدد ولا تتقيد بنوعٍ معين أو لونٍ محدد ولكن كن مثالياً تختار الأسهل لك ولعائلتك ولرغباتك المستقبلية ولعشك الزوجي الرائع ,فلذلك أنت سيد نفسك وسيد قرارك عندما يتعلق الأمر بك أو بشأن من شؤونك فلا تتردد في أن تختار ما يناسبك وما ترتاح وتطمئن إليه لأنك من سيسكن هذا البيت الجميل وليس من يدلون لك بالاختيارات والقرارات التي لو وضعوا مكانك ما اختاروها ونبذوها.