كيف اعمل سيرة ذاتية باللغة العربية، كتابة السيرة الذاتية بصورة صحيحة وباللغة العربية من اهم الاشياء عند التقدم لاحد الوظائف، فمن خلالها يرى اصحاب العمل اذا ما ارادوا اختيارك او لا، ففيها توجد كافة البيانات من الشهاهدات الحاصل عليها والتقدير والخبرات وغيرها، لذلك نجد ان الكثير يقومون بالبحث من خلال الانترنت عن كيفية انشاء السيرة الذاتية باللغة العربية وبصورة صحيحة، وهذا ما سعينا لان نوضحه لكم زوارنا ومتابعينا.

ما هي السيرة الذاتية

هي البوابة بين الشخص الذي يبحث عن الوظيفة وبين اصحاب العمل والمدراء المسؤولون، ويقوم الباحث باعدادها بصورة جيدة حتى يتمكن من عرض مؤهلاته وخبراته والشهادات الحاصل عليها ومسيرته المهنية على اصحاب العمل المتقدم له، وبالتالي هي الاساس في جذب انتباه اصحاب العمل للمتقدم للوظيفة لذلك من المهم اعدادها بشكل جيد مسبقا.

ويجب على الاشخاص الباحثين عن العمل ذكر كافة الشهادات الدراسية والخبرات والامكانيات والقدرات بصورة صحيحة ومنطقية وبشكل متسلسل اثناء اعداد السيرة، مع ذكر المزايا التي تؤهله عن غيره للحصول على فرصة في هذه الوظيفة المتقدم لها.

كيف اعمل سيرة ذاتية باللغة العربية

اتبع الخطوات التالية لتتمكن من اعداد السيرة الذاتية بصورة مميزة وباللغة العربية كالتالي:

  • البيانات الشخصية: وتكتب البيانات الشخصية في مقدمة صفحة السيرة الذاتية وتبدا بكتابة الاسم رباعيا، وتاريخ الميلاد، والمكان المقيم به، والجنسية، والحالة الاجتماعية، ويفضل كتابة رقم الهاتف المحمول والهاتف الارضي مع اضافة البريد الالكتروني، وننوه انه يجب ان يكون البريد رسمي وليس باسم وهمي، وهذا يشعر اصحاب العمل بان الشخص المتقدم ملتزم ومنتظم.
  • المؤهلات العلمية: وهنا يجب كتابة كافة الشهادات العلمية الحاصل عليها منذ الانتهاء من المدرسة والجامعة وان وجد درجة اعلى من ذلك تكتب، مع ذكر التخصص العلمي كما هو موجود في الشهادة، ونراعي اثناء الكتابة ان يكون الترتيب الزمني في الشهادات من الاحدث الى الاقدم، مثال (نذكر شهادة الدكتوراه، ثم الماجستير، ثم البكالوريوس، ثم المدرسة المتخرج منها)
  • الخبرات العملية: يتم كتابة كافة الخبرات المكتسبة من ممارسة الاعمال سواء كانت المدة طويلة او قصيرة مع ذكر الفترة التي تم الالتزام بها في العمل م كتابة التاريخ الصحيح، ويجب مراعاة كتابة الخبرات بصورة جذابة والبعد عن الالقاب التقليدية.
  • الاهتمامات: وهنا يتم كتابة المعلومات على شكل نقاط مختصرة ويجب ان تكون المعلومات المذكورة تختص بالعمل المتقدم له بصورة مباشرة او غير مباشرة بحيث تلفت نظر اصحاب العمل والمدراء مثال (حب الاطلاع والاستكشاف لكل ما هو جديد يخص العمل، حضور الدورات التدريبية التي تفيد العمل).
  • الانجازات: وهنا تكتب كافة الانجازات التي قام بها المتقدم سواء كانت هذه الانجازات صغيرة او كبيرة مثال (حل مشكلة في العمل، الاعمال التي كان يقوم بها لتفادي الخسائر، سياسات عمل بها ادت لرفع كفاءة العمل)
  • المهارات: ويجب كتابة كافة المهارات بانواعها التي يتمتع بها الشخص المتقدم مثل (المهارات الجسدية، المهارات اللغوية، المهارات العقلية، مهارات استخدام الحاسوب وبرامجه المختلفة)
  • الدورات الجانبية: كتابة الدورات التي تم الالتحاق بها في السابق حتى لو لم تكن في مجال تخصصه فهي تشير لاكتسابه خبرات منوعه.
  • المعرفين: يجب كتابة اسماء المعرفين في نهاية السيرة الذاتية مثلا (اسم المدير السابق وهاتفه، وصفه الوظيفي، زملاء العمل السابقين)

نصائح في تحضير نموذج السيرة الذاتية

  • استخدام الخط واللون الواضحين عند الكتابة مع مراعاة الشكل.
  • ان نحرص على ان تكون السيرة مرتبة وواضحة ومختصرة.
  • كتابة كافة البيانات بصدق وامانة.
  • صمم السيرة الذاتية لكل وظيفة حسب المؤهلات والمهارات التي تلائم الوظيفة.
  • اذا تطلب ارسال السيرة الذاتية الكترونيا يجب وضع الصورة الشخصية في الزاوية اليسرى في الاعلى.